مصادر الدخل لشركة Facebook

هل تساءلتم يوم عن كيف يمتلك الشاب مارك صاحب شركة فيسبوك كل هذا المال وكيف يدفع رواتب الموظفين فمثلا العام الماضي حصلت فيس بوك على اكثر من مليار  ونحن لا ندفع لاستخدامنا على منصة الفيسبوك سنت واحد

سوف أحاول شرح لكم مصادر دخل شركة فيس بوك بشي من التوضيح وسوف أحاول أسلط الضوء اكثر على المصدر الأكثر للدخل من خلال 900 مليون مشترك

  • آلية عمل الإعلانات

تشير الأرقام الرسمية من الشركة إلى أن 85% من أرباح الفيس بوك تأتي الإعلانات، وبخاصة تلك الإعلانات التي تظهر على الجانب الأيمن أو الأيسر من الملفات الشخصية أو الصفحات.

 

في الحقيقة يستخدم الفيس بوك المحتوى الذي تقدمه أنت مجاناً من أجل تحقيق مليار دولار أرباح سنوياً، حيث يعمل النظام الذكي في الموقع على تحليل وربط كل محتوى المشاركات التي يرسلها المستخدمين على الموقع من أجل بناء معارف يمكن استخدامها لأغراض إعلانية.

 

فعندما تضغط زر أعجبني على أي صفحة أو تحديث حالة أو صورة أو مقطع فيديو أو مقطع صوتي، وعندما تدخل إلى صفحات تقرأ محتواها وتغادر بدون ضغط زر أعجبني، وأي حركة تقوم بها في الموقع أو بواسطته، تستخدم من أجل إعطاء معلومات عنك تفيد في توجيه الإعلان إليك كزبون مستهدف targeted customer أو بعدم توجيهه إليك لأنك لست الزبون الذي يجب استهدافه.

يتم جمع كل هذه المعلومات من جميع المستخدمين وفي مختلف المنصات التي يدخلون بها إلى الموقع سواء عبر الكمبيوتر أو الجوال أو الحاسب اللوحي، ويتم تشكيل ما يعرف بالمخطط الاجتماعي social graph لكل مستخدم.

  • المصادر الدخل الرئيسية

انقر على الإعلانات وهي نفس الفكرة في موقع جوجل وستقطع نسبة بسيطة من كل نقرة على الروابط .

  • إعلانات الرعاية : وهذا اكثرا رواجاً حالياً مع الشركات والمؤسسات فمثلا تختار صفحة معية اعلان عن منتج للأطفال يبادر مسؤول الصفحة بنشاء اعلان ولا يظهر هذا الإعلان فقط للأشخاص الذى ينطبق عليهم شروط معينة مثل المتوجون الذينا يقيمون في منطقة او دولة التي يباع هذا المنتج فيه والسن من 20 الى 40 سنة وكيون هذه الإعلان مدفوع من صاحب الصفحة واوقات يصل الإعلان الى الاف الدولارات للإعلان الواحد.
  • متجر الهدايا gift shop : وهي ارسال كرت متحرك بملغ زهيد الى شخص اخر

فمثلا اذ ارسل زوج لزوجته كرت معايدة ب دولار واحد وعدد المشتركين في الفيسبوك 900 مليون نفترص الذين ارسلوا هذا الكرت 1% من المستخدمين  يعني وصل لحساب الشركة 90 مليون دولار في يوم واحد .

  • النقود الافتراضية أو نقود الفيس بوك facebook money وهؤلاء هم المدنيين على الألعاب الإلكترونية والذين يدفعون المال للنقود الافتراضية
  • تحويل الأموال هذه خاصية جديدة وهي ارسال الأموال عبر الماسنجير ويكون لديهم نسبة من التحويل كذلك الدعم للمنظمات خيرية تكون نسبة للتحويل مبلغ بسيط من الجمالي التي تجمعه المنظمات الخيرية .

أتمنى انني استطيع شرح لكم بشكل بسيط


Fatal error: Uncaught Exception: 190: Error validating application. Application has been deleted. (190) thrown in /home/clients/ed3c6347dbe4ca3a4321eb32fe384a07/arablog/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273